و الوقت أنفس ما عنیت بحفظه
یادگارِعُمر
درباره وبلاگ


حافظ سخن بگوی که بر صفحۀ جهان ------- این نقش ماند از قلمت یادگارِ عُمر ---------- خوش آمدید --- علی
نويسندگان
یک شنبه 22 دی 1392برچسب:, :: :: نويسنده : علی

و الوقت أنفس ما عنیت بحفظه
و أراه أسهل ما علیک یضیع

عون الدین، یحیی بن محمد بن هبیرة بن سعد، مکنی به ابوالمظفر. وزیر دورۀ عباسیان بود.
یحیی بن محمد بن هبیرة بن سعد، مکنی به ابوالمظفر و ملقب به عون الدین و متوفی به سال ٥٥٥ ه.ق.
او راست ١ - الاجماع و اختلاف ٢ - العبادات، در مذهب حنبلی ٣ - الافصاح عن شرح معانی الصحاح ٤ - المقصور و الممدود ٥ - اختلاف العلماء.


ابن هُبَيْرَة
(499 - 560 ه.ق 1105 - 1165 م)
يحيى بن (هبيرة بن) محمد بن هبيرة الذهلي الشيبانيّ، أبو المظفر، عون الدين : من كبار الوزراء في الدولة العباسية. عالم بالفقه و الأدب. له نظم جيد. ولد في قرية من أعمال دجيل (بالعراق) و دخل بغداد في صباه، فتعلم صناعة الإنشاء، و قرأ التاريخ و الأدب و علوم الدين. و اتصل بالمقتفي لأمر الله، فولاه بعض الأعمال، و ظهرت كفاءته، فارتفعت مكانته. ثم استوزره المقتفي (سنة 544 ه.ق) و كان يقول:
ما وزر لبني العباس مثله. و هو الّذي لقبه بعون الدين، و كان لقبه جلال الدين، و نعته بالوزير العالم العادل. و قام ابن هبيرة بشئون الوزارة حكما و سياسة و إدارة، أفضل قيام. و توفرت له أسباب السعادة. و لما توفي المقتفي و بويع المستنجد، أقره في الوزارة، و عرف قدره، فاستمر في نعمة و حسن تصرف بالأمور، إلى أن توفي ببغداد. و كان مكرما لأهل العلم، يحضر مجلسه الفضلاء على اختلاف فنونهم.
و صنف كتبا، منها «الإيضاح و التبيين في اختلاف الأئمة المجتهدين - خ» و «الإشراف على مذاهب الأشراف - خ» فقه، و «الإفصاح عن معاني الصحاح - ط» الجزءان الأول و الثاني، و «المقتصد» في النحو، شرحه ابن الخشاب في أربع مجلدات، و «العبادات» في الفقه على مذهب أحمد، و «اختلاف العلماء - خ» في خزانة بغداد لي وهبي أفندي. رقم 411 عمومي. و أرجوزة في «المقصور و المدود» و أرجوزة في «علم الخط» و اختصر «إصلاح المنطق» لابن السكيت. و أخباره كثيرة جدا. و لابن المرستانية (عبيد الله بن علي) كتاب في «سيرته» نقل عنه ابن خلكان و ابن رجب. و كان ابن الجوزي من تلاميذه، فجمع بعض فوائده و ما سمع منه، في كتاب «المقتبس من الفوائد العونية» نسبة إلى لقبه «عون الدين» و أورد له كلمات مختارة، منها : «احذروا مصارع العقول، عند التهاب الشهوات» و ذكر له شعرا، منه قوله:

و الوقت أنفس ما عنيت بحفظه
و أراه أسهل ما عليك يضيع

و أشار «ابن رجب» إلى كثرة ما مدحه به الشعراء، و أن قصائدهم جمعت في مجلدات، فلما بيعت كتبه، بعد موته، اشتراها حاسد له، فغسلها.